معتمدية اللاجئين تتوقع زيادة عودة اللاجئين من تشاد لدارفور

الخرطوم / كشفت معتمدية اللاجئين بالسودان عن ترتيبات لزيارة تشاد في اليومين القادمين، لتفقد أوضاع اللاجئين الدارفوريين والآفرواوسطيين المتواجدين بمنطقة تيسي والبالغ عددهم 30 ألف لاجئ حسب الإحصاءات الأولية.

وقال معتمد اللاجئين، حمد الجزولي مروءة، إن التوترات التي شهدتها جمهورية إفريقيا الوسطى وبعض المناطق بولاية وسط دارفور، أدت إلى فرار أعداد من الأسر التي عبرت الحدود واحتمت بمنطقة “تيسي” بتشاد، مشيرا إلى أن هناك مجموعات أخرى من أفريقيا الوسطى أيضا دخلت المحليات الحدودية بولاية وسط دارفور.

وكشف عن تنسيق بين السودان والسلطات التشادية لتسهيل إجراءات زيارة الوفد، المكون من مفوضية اللاجئين ووزارتي الداخلية والخارجية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، للوقوف على أوضاع اللاجئين بمنطقة تيسي، وتسهيل أمر عودتهم لمناطقهم إذا أرادوا ذلك.

وأشار الجزولي، إلى أن حكومة ولاية وسط دارفور تعكف على إجراء مسح شامل لمعرفة أعداد اللاجئين الذين قدموا إليها من أفريقيا الوسطى خلال الفترة الأخيرة، هربا من الصراعات متوقعا ارتفاع معدلات العودة التلقائية للاجئين الدارفوريين الذين شهدت ولاية غرب دارفور عودة مكثفة لهم خلال الشهور الماضية.

 


شارك رأيك

شارك رأيك بدون أن تسيء للآخرين!